تعرف على الكتاب

هذا هو الكتاب الخامس ، والأخير ، فى سلسلة الكتب التى قدمتها للقارئ العربي المهتم بدراسة هندسة القوى الكهربية ، وإن كان عنوان الكتاب يبدو غريبا وسط مجموعة الكتب السابقة ، حيث يبدو وكأنه لا ينتمى لقسم القوى الكهربية ، وهذا صحيح دراسيا فقط ، لأن موضوعات الكتاب للأسف لا تدرس بأقسام القوى الكهربية ، لكن الكتاب فى الواقع العملى  يتحدث عن موضوع يشغل اهتمام العديد من مهندسي التركيبات الكهربية وأعمال المقاولات الكهربية بصفة عامة. وهذا الكتاب موجه أساسا لهؤلاء كما بينت فى مقدمة الكتاب.  

shutterstock_700937491_edited.jpg

هذا الكتاب

أنظمة التيار الخفيف من الموضوعات التي تتميز بشيء غريب، فهي من أكثر الأنظمة انتشارا في المشروعات، وربما تتجاوز حجم أعمالها حجم التركيبات الكهربية نفسها، ثم هي مع ذلك لا تجد قسما معينا في كليات الهندسة يهتم بتدريسها، فمهندس القوى الكهربية يقوم بتنفيذ معظم هذه الأنظمة ولم يدرس منها شيئا تقريبا، ومهندس الاتصالات يقوم بتصميم معظم هذه الأنظمة، وهو لم يدرسها بعمق اللهم إلا معلومات محدودة من خلال بعض المقررات ، لكنه في الأغلب لا يدرس تصميم هذه الأنظمة في المباني والمشروعات، ويبدأ في تعلمها بعد التخرج من المهندسين الذين سبقوه ومن الكتالوجات، ومن خلال المشروعات عموما. وفى معظم الأحيان يكون تعلم هذه الأنظمة بطريقة آلية ، فهو يعرف كيفية اختيار وتوزيع المعدات دون معرفة أساسيات النظام. 

وتكاد تخلو المكتبة العربية – وربما الأجنبية كذلك – من كتاب متخصص في هذه الأنظمة، ومن هنا أظن أن هذا الكتاب الذي أقدمه ربما يكون فريدا من نوعه ليس فقط في حجمه (حوالي 370 صفحة)، ولا في تنوعه (قدمت فيه أكثر من 10 أنظمة)، لكنه - ومثل كتبي السابقة - حاولت في معظم الأنظمة أن أجمع بين الجانب الأكاديمي، فأقدم للموضوع بصورة علمية، ثم بعد ذلك يكون التطبيق على نماذج من الواقع العملي الحقيقي، ولذا فالكتاب ليس الهدف منه شرح تصميم بل الهدف منه فهم الأصول التي يجب أن تفهم قبل أن تصمم أو قبل أن تنفذ عمليا أي تصميم .

shutterstock_700937491_edited_edited_edi

الكتاب يمثل الحد الأدنى الذي يجب أن يعرفه مهندسي الكهرباء عموما (قوى واتصالات)، ولكن طلاب قسم الاتصالات يجب أن تكون دراستهم لهذه الأنظمة أكثر عمقا وتفصيلا.

وحيث أن الكتاب أراه جديدا في بابه ، لذا اعتبرته نسخة أولية قابلة للإضافة والتعديل ، وسأكون شاكرا لكل من يضيف إليه أو يصوب أي أخطاء محتملة.

shutterstock_700937491_edited_edited.jpg

يسعدني تعليقك