ْقَبَس 

مــــــــن نـــــــور الصحابــــة و التابعيـــــــن

هذه الكتيبات أضعها على الموقع في ذكرى المولد النبوي الشريف

و قد جعلتها وقفاً لله تعالى على روح والدتي رحمها الله التي توفيت منذ شهور.

هذه المحاولة في تلخيص تاريخ الشخصيات المميزة عبر تاريخنا الإسلامي أخذت منى سنين طويلة حتى أصل إلى هذه النتيجة التي أعتبرها نوع من

 "هندسة التراث الإسلامي".

فقد لاحظت أن معظم كتب التاريخ الإسلامى حاول مؤلفوها تسجيل كل الروايات التي وصلتهم دون تمحيص للقوى منها والضعيف، وتركوا الأمر للأجيال التالية لعمل هذا التمييز. ومن ثم فيمكنك أن تقرأ في كتاب مشهور مثل تاريخ الطبري قصصا لا يمكن تقبلها بأى حال من الأحوال، والشخص العادى الذى لا يجد وقتا ولا قدرة على البحث لن يستطيع أن يفرق بين الغث والسمين من هذه الروايات. 

فأردت أن قدم هذه المحاولة بتطبيق مبادئ التفكير الهندسي المبنى على البحث والدراسة في فحص وتمحيص المكتوب، والاعتماد على المصادر الصحيحة فقط.  ولذا فقد راجعت عشرات المراجع عند كتابة كل شخصية ، كما راجعت العديد من الكتب التي تدرس الروايات الضعيفة لاسيما الشائعة بين الناس للتأكد من صحة ما أورده في هذه الكتيبات.

 

ومن وجهة نظرى تتميز هذه الكتيبات بما يلى:

1-  جميع الأحاديث النبوية الواردة فى الكتيبات تم تخريجها للتأكد من صحتها. 

2-  تجنبت ذكر كل الروايات غير الموثقة حتى لو كانت قصصا شاسعة ومشهورة.

3-  اخترت التركيز فقط على أبرز المحطات فى سيرة كل شخص لاسيما ما يتعلق بالجوانب الإيمانية أو الخلقية،  وتعمدت ترك القضايا الفقهية الخلافية فليست متخصصا في هذا المجال.

4-  تعليقاتى كانت دائما فى الحدود الدنيا، منعا للتطويل خاصة إذا كان الموقف واضحا.  

5-  اللغة المستخدمة هى لغة بسيطة تناسب الشباب متوسط الثقافة، مع وضع المرادف للكلمات الصعبة فى بعض الروايات حفاظا على نص الرواية الأصلى.

6-  تتراوح عدد صفحات كل كتيب بين 25-30 صفحة من الحجم الصغير بحيث لا يستغرق قراءته أكثر من 20 دقيقة ، وخلال هذه المدة البسيطة سيلم القارئ بأكبر قدر من المعلومات الموثقة عن الشخصية.

 

في النهاية أؤكد على أنى لست عالم دين،  ولكنى مسلم عادى يحاول خدمة دينه بعرض هذه النماذج من تاريخنا بالصورة اللائقة دون تزويق أو تزوير، بهدف الاقتداء المستنير بهذه الشخصيات. فإذا رأيت أنها مفيدة فلله الحمد وادع لصاحب الكتيبات بحسن الخاتمة ، وإن رأيت بها أخطاء (سواء إملائية، أو علمية، أو إن كنت تحب أن تضيف تعليقا على موقف ما ترى أنه يجب أن يضاف داخل الكتيب، أو تحذف تعليقا ترى أنه غير مناسب ، إلخ) فأكون شاكرا لو نبهتنى لذلك عبر الإيميل أو كتابة تعليق أسفل الشخصيات المعروضة هنا في الموقع. 

غير مسموح بالطباعة مطلقاً

(خلال الشهرين القادمين سأنتظر التعليقات و التصويبات، ثم سأعيد رفع الكتيبات مرة أخرى)

unnamed-2.png

اضغط علـــى الكتيب المُــــراد تحميلـــه

يسعدني تعليقك

جميع الحقوق محفوظة ٢٠٢٠م

Website designed by: Yousef Gilany